6 علاجات منزلية للبواسير

 تعد البواسير من أكثر الأمراض شيوعًا وإزعاجًا بين البالغين وهي أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 65 عامًا. بالطبع ، يصاب العديد من الشباب اليوم بالبواسير أيضًا بسبب نمط الحياة السيء والوجبات الغذائية غير الصحية. البواسير هي حالة لا يقوم فيها الشخص عادة بزيارة الطبيب بسبب الإحراج ، مما يؤدي إلى تفاقم المرض وقد تؤدي العملية إلى إجراء عملية جراحية. من خلال زيارة الطبيب وحتى إجراء العلاجات المنزلية للبواسير ، يمكنك تحسين أعراض هذه المضاعفات وتقليل الألم الناجم عنها. في هذه المقالة ، نريد أن نقدم لك 6 علاجات منزلية للبواسير. ابقي على اتصال.


نظرة سريعة على البواسير

امرأة مصابة بالبواسير

البواسير عبارة عن شرايين منتفخة ومتهيجة تتشكل حول فتحة الشرج أو في المنطقة البعيدة من الأمعاء الغليظة المؤدية إلى فتحة الشرج. تحدث البواسير بسبب الضغط المفرط عند التبرز أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن. تعتبر البواسير أحيانًا علامة على وجود مشكلة أخرى مثل الإمساك المزمن أو زيادة الوزن أو الإجهاد الشديد في الحياة.


يمكن أن تحدث البواسير بطريقتين:

البواسير الداخلية : تتكون البواسير الداخلية من داخل فتحة الشرج وفي الأمعاء. هذا النوع من البواسير هو أحد أسباب ظهور دم في البراز. ربما تكون العلامة الوحيدة على إصابة الشخص بالبواسير الداخلية هي نزيف المستقيم. وذلك لأن عدد أعصاب الألم في الجزء البعيد من الأمعاء الغليظة صغير.


البواسير الخارجية: تحدث البواسير الخارجية حول منطقة الشرج وتحت الجلد. هناك الكثير من الأعصاب في هذه المنطقة. البواسير الخارجية أكثر شيوعًا من البواسير الداخلية وتسبب المزيد من العلامات والأعراض. تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم حول الشرج
  • الشعور بالحكة أو الحرق حول فتحة الشرج
  • صعوبة الجلوس
  • وجود غدد مؤلمة ومتهيجة أو انتفاخ حول منطقة الشرج
  • حركات الأمعاء المؤلمة
  • نزيف أثناء التغوط
  • إفرازات البراز عندما لا تنوي التبرز
  • تنفجر البواسير: مشكلة شائعة لدى مرضى البواسيراقرأ


اقرأ المزيد :


العلاج المنزلي للبواسير

كما ذكرنا في المقدمة ، تعتبر البواسير من أكثر المشاكل شيوعًا وغير السارة بين الرجال والنساء. قد يتسبب المرض في ظهور أعراض مثل الألم والنزيف والحكة التي تؤثر سلبًا على نوعية حياة الشخص.

لحسن الحظ ، هناك عدة حلول لهذه المضاعفات ، وهناك بعض العلاجات المنزلية المفيدة لهذه المشكلة. تعمل معظم هذه العلاجات المنزلية على تحسين وتخفيف أعراض البواسير لدى الشخص حتى تختفي البواسير تمامًا بمرور الوقت. لكن المهم أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تجربة أي من العلاجات المنزلية للبواسير.

فيما يلي سوف نشرح بعض العلاجات المنزلية للبواسير والتي تعتبر فعالة في تحسين أعراض هذه المضاعفات.


وتجدر الإشارة إلى أن إجراء أي من العلاجات المنزلية التالية قد يكون له آثار جانبية. لهذا السبب ، تأكد من استشارة الطبيب قبل تنفيذ هذه الإجراءات


1- العلاج المائي بمساعدة حمامات الجلوس (البواسير الحوضية)

علاج البواسير بمساعدة حمامات الجلوس

المعالجة المائية أو المعالجة المائية هي طريقة لها فوائد عديدة على صحة الجسم ويوصى بها بشدة كعلاج منزلي للبواسير. العلاج بالماء الساخن باستخدام حمامات الجلوس هو طريقة يمكن أن تعيد الهدوء للأشخاص الذين يعانون من الألم والالتهاب والتورم والحرقان الناجم عن البواسير. كل ما عليك فعله هو ملء الجزء الداخلي من حمام الجلوس بالماء الدافئ والجلوس عليه لتقليل الألم وتحسين التورم الناجم عن البواسير.

أحد الأشياء المفيدة حول عمليات الجلوس (بواسير الحوض) هو أن هذا الجهاز لديه القدرة على الجلوس على مجموعة متنوعة من المراحيض العادية والمتنقلة. لذلك ، بالنسبة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من تقلصات العضلات وذوي الحركة المحدودة ، فهي أداة مناسبة.


يوصى بمراعاة ما يلي عند استخدام حمامات الجلوس:

علاج البواسير بحمامات الجلوس


  • عدد مرات استخدام حمامات الجلوس
من النقاط المهمة في استخدام Sitsbath كعلاج منزلي للبواسير هي مدة استخدامه. يختلف عدد مرات استخدام البواسير الحوضية تبعًا لشدة الأعراض. لكن استخدام هذا الجهاز 4 مرات في اليوم وفي كل مرة لمدة 10 إلى 20 دقيقة سيكون فعالاً للمساعدة في علاج البواسير. من المهم ملاحظة أنه يجب عليك استشارة طبيبك بشأن العدد المناسب من المرات لاستخدام حمامات الجلوس.

  • إضافة مواد مهدئة

يفضل بعض الناس إضافة بعض المهدئات إلى الماء عند استخدام حوض البواسير لتقليل أعراض البواسير بشكل أكبر. وتشمل هذه الملح إبسوم أو خل التفاح.

يصب بعض الناس خل التفاح على البواسير مباشرة. قد يتسبب ذلك في مزيد من التهيج والتورم في الجلد وانتفاخ الشرايين. لهذا السبب ، يوصى باستشارة طبيبك أولاً حول استخدام أي مادة للمساعدة في علاج البواسير.


2- استخدام الدردار لتقليل الالتهاب

يعتبر العديد من المرضى استخدام الدردار كعلاج منزلي للبواسير ومن أجل تخفيف آلامهم ، فإنهم يضعون الدردار مباشرة على البواسير. ومع ذلك ، يجب توخي الحذر الشديد في هذا الصدد ، لأن وضع هذه المادة مباشرة على البواسير قد يسبب المزيد من التهيج والتورم.

يحتوي الدردار الطبيعي على خاصية تجميع تؤدي إلى تقلص الأنسجة وتقلصها. أيضًا ، وفقًا للبحث ، يحتوي الدردار على مضادات الأكسدة ومضاد للالتهابات ، مما يحسن التورم والكدمات.

يمكن أن يؤدي صب بعض مستخلص الدردار على قطعة قطن وفركها على البواسير إلى تخفيف الألم وتحسين العديد من أعراض البواسير. إذا أدى ذلك إلى تفاقم الأعراض ، يجب تجنب فركها مباشرة على البواسير والقيام بذلك بشكل غير مباشر.

تأكد من عدم تخفيف مستخلص الدردار بالكحول. لأن الكحول يسبب جفاف وتهيج الجلد.


من المهم التأكيد على أن العلاجات المنزلية للبواسير ضرورية لاستشارة الطبيب.


3- تخفيف الحكة بزيت جوز الهند

علاج منزلي آخر للبواسير هو استخدام زيت جوز الهند. زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي يمكن أن يساعد في تحسين أعراض البواسير. استخدام زيت جوز الهند على البواسير يقلل من التورم والتهيج ويقلل من الحكة.


4- استخدام فوائد الصبار المضادة للالتهابات

تم استخدام الصبار في العديد من الثقافات والمجتمعات لعلاج العديد من المشاكل. ثبت أن الصبار له فوائد مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في التئام الجروح.

الصبار كعلاج منزلي للبواسير يخفف الحرقة والحكة والتورم.


5- تسكين الآلام بواسطة كيس ثلج

يمكن أن يؤدي وضع كيس ثلج على البواسير إلى تهدئة الألم والالتهاب. إذا تم وضع كيس من الماء المثلج على البواسير أثناء الجلوس أو عند تحفيز البواسير ، يمكن أن يخفف الألم الناجم عن البواسير ويقلل مؤقتًا من التورم.

تأكد من لف كيس ثلج حول الكيس عند استخدام كيس ثلج كعلاج منزلي للبواسير لمنع تلف الجلد. ضع كيس الثلج على البواسير لمدة 15 دقيقة وكرر ذلك بانتظام وفي أوقات مختلفة.


تحسين الآثار الجانبية غير السارة للبواسير عن طريق تغيير نمط حياتك

مع اتباع أسلوب حياة صحي ، يتم تقليل خطر الإصابة بالبواسير أو يكون وقت العلاج قصيرًا جدًا في حالة الإصابة. لهذا الغرض ، يمكن أن تكون ملاحظة النقاط التالية مفيدة:


1. اشرب الكثير من الماء: وفقًا للبحث ، فإن معظم مشاكل منطقة الشرج ، بما في ذلك البواسير ، ترجع إلى نقص السوائل في النظام الغذائي. يساعد شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم على منع تماسك البراز وإخراجها بسهولة. بهذه الطريقة ، يحتاج التبرز إلى طاقة أقل ولا يتم تحفيز فتحة الشرج. وبالتالي ، فإن شرب كمية كافية من الماء أثناء النهار سيكون فعالاً في علاج البواسير.


2- نظام غذائي غني بالألياف: يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف على هضم الطعام ويسهل حركة البراز داخل الأمعاء. تمتص الألياف الماء ، مما يجعل البراز أكثر مرونة ويسهل مروره.


3 - الملابس الداخلية المناسبة: ارتداء الملابس الداخلية المناسبة يمكن أن يساعد في علاج البواسير. الملابس الداخلية مريحة وفضفاضة وفضفاضة وغير مصنوعة من ألياف تركيبية. ارتداء الملابس الداخلية المناسبة يمنع حدوث تهيج حول البواسير ويساعد في تقليل الأعراض.


4- تصحيح العادات عند التبرز : كثير من الناس يخطئون عند التغوط مما يسبب تهيج والتهاب البواسير. لعلاج البواسير ، ضع في اعتبارك النقاط التالية أثناء التغوط:

  • حاول تجنب الضغط غير الضروري والمفرط عند التغوط. الضغط قد يجعل البواسير أسوأ. إذا لم تعمل معدتك بعد حوالي دقيقتين ، فمن الأفضل النهوض والذهاب إلى الخدمة الصحية مرة أخرى لاحقًا. من الأفضل الاستماع إلى جسدك في هذه الحالة.
  • عندما تشعر أن أمعائك تتحرك ، فهذا هو أفضل وقت لتمرير البراز. يؤدي تجنب التغوط في المراحيض العامة وحبس البراز إلى زيادة الضغط وزيادة سوء حالة البواسير.
  • احرصي على عدم استخدام ورق التواليت الجاف والجاف لتنظيف نفسك.
  • يمكن أن يكون الجلوس على قدميك عند التبرز مفيدًا أيضًا. في هذه الحالة ، يتم إفراغ الأمعاء بسهولة أكبر ولا داعي للضغط أكثر من اللازم.


لتحسين حالة البواسير ، تجنب ما يلي

إذا كنت تخطط لعلاج البواسير ، فأنت بحاجة إلى تجنب بعض الإجراءات. يجب التوقف عن استخدام ورق التواليت المعطر. البواسير حساسة للغاية وقد تؤدي العطور والمواد الكيميائية الأخرى إلى تفاقم الأعراض. من المهم أيضًا تجنب غسل الشرج بالصابون عند الإصابة بالبواسير. الصابون يجفف الجلد ويحفز البواسير.

يجب أيضًا تجنب الأسبرين. لأن الأسبرين يخفف الدم ويجعل النزيف أسوأ.


متى يجب مراجعة الطبيب لعلاج البواسير؟

في معظم الحالات ، تلتئم البواسير من تلقاء نفسها وتشفى. ومع ذلك ، من المهم مراجعة الطبيب إذا لم تُحسِّن العلاجات المنزلية من أعراض البواسير.

إذا كان هناك دم في البراز ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص للتأكد من أنه ليس بسبب مرض أكثر خطورة.

إذا كان نزيف المستقيم مصحوبًا بدوخة أو ضعف أو دوار ، فيجب معالجة المريض بشكل عاجل. قد تكون هذه الأعراض علامات على مرض أكثر خطورة.


خاتمة

البواسير هي واحدة من أكثر المضاعفات المحزنة التي يمكن أن يواجهها أي شخص في حياته. الألم والحرقان والحكة التي تسببها هذه الحالة يمكن أن تسبب لك الشعور بعدم الراحة أثناء حضور الاجتماعات الطويلة. لكن ضع في اعتبارك أنه باتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة واتباع أسلوب حياة صحي ، يمكنك تحسين ومنع أعراض البواسير. في هذه المقالة ، حاولنا تعريفك بـ 6 علاجات منزلية للبواسير. نأمل أن يكون هذا المقال موضع اهتمامك.

إذا كنت تستخدم أيًا من هذه الطرق ، يسعدنا أن تشاركنا تجاربك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اقرأ أكثر فوائد نبات القراص إثارة للاهتمام!

فوائد الشاي الأخضر

ما الأدوية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر؟