ما الذي يسبب الانسداد الرئوي بعد الولادة؟

يسبب الحمل تغيرات عديدة في الجسم. من تضخم البطن إلى تغير في عوامل الدم. يمكن أن تكون المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل والولادة خفيفة في بعض الأحيان ومهددة لحياة الأم أو الطفل في بعض الأحيان. يعد الانسداد الرئوي من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل وبعد الولادة ، خاصة بعد الولادة القيصرية. حالة تسد فيها جلطة دموية شريانًا رئويًا.

 يحدث الانسداد الرئوي عادةً أثناء الولادة أو بعدها بفترة وجيزة ويمكن أن يكون قاتلًا للأم إذا تُرك دون علاج. النساء أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم والانسداد الرئوي أثناء الحمل والولادة وحتى ثلاثة أشهر بعد الولادة. لأنه خلال هذه الفترة يزداد إنتاج عوامل تجلط الدم مما يزيد من احتمالية تجلط الدم. كما أن نمو الرحم يمنع الدم من العودة إلى الأوردة في الجزء السفلي من الجسم. في معظم الأحيان ، تؤدي هذه التغييرات إلى مشاكل سطحية مثل الدوالي ، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم والانسداد الرئوي. عندما يتم تحرير الجلطة وتنتقل إلى الرئتين ، فإنها تصبح حالة طبية طارئة تعرف باسم الانسداد الرئوي (PE).

يمثل الانسداد الرئوي حوالي 11٪ من وفيات الأمهات. بسبب ارتفاع معدل العمليات القيصرية ، فإن الانسداد الرئوي هو السبب الرئيسي لوفيات الأمهات في البلدان المتقدمة. في الولايات المتحدة في عام 2015 ، كان الانسداد الرئوي وحده مسؤولاً عن 20٪ من وفيات الأمهات. ما يقرب من ثلثي الوفيات المرتبطة بالحمل تحدث بسبب الانسداد الرئوي التالي للوضع ، وخاصة الولادة القيصرية.



عوامل الخطر للانسداد الرئوي بعد الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

ما الذي يسبب الانسداد الرئوي بعد الولادة؟


لا توجد طريقة لتحديد الشخص الذي قد يكون مصابًا بانسداد رئوي على وجه اليقين. لذلك ، من المهم لجميع النساء الحوامل والأمهات اللواتي أنجبن حديثًا معرفة علامات الخطر.

النساء اللواتي لديهن تاريخ من الجلطات الدموية في الدوالي أو تجلط الأوردة العميقة أكثر عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي أثناء الحمل وبعد الولادة. من أفضل الأشياء التي يمكن للأمهات الحوامل القيام بها لحماية أنفسهن هو سؤال أفراد أسرهن عن أي تاريخ للإصابة بالانسداد الرئوي ، والجلطات الدموية ، والتخثر الوريدي العميق ، وتأكد من استشارة أخصائي حول أي تاريخ عائلي. أخبر نساءك.

عامل الخطر الرئيسي الثاني للانسداد الرئوي هو وزن الأم أثناء الحمل وبعد الولادة. النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم فوق 30 أكثر عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي. الحمل في التوأم والولادة القيصريةيزيد هذا الخطر أيضًا ؛ لكن الإدارة السليمة يمكن أن تساعد في تقليل هذا الخطر.

 تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

• جراحة العظام أو المخ أو المفاصل.

• مرض قلبي؛

• الحالات الالتهابية.

• عدم الحركة لفترات طويلة.

• سرطان البنكرياس أو المبيض أو الرئتين.

• الولادة القيصرية السابقة.

• نمط حياة مستقر؛

داء الكريات المنجلية.



أعراض جلطات الدم والانسداد الرئوي بعد الولادة

يصعب تشخيص الانسداد الرئوي عند النساء الحوامل ؛ لأن الدورة الدموية تتغير بشكل ملحوظ أثناء الحمل. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للانسداد الرئوي ضيق التنفس وألم الصدر وتورم الساق ، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كان ذلك نتيجة انسداد رئوي.

قد يعاني بعض المرضى أيضًا من الأعراض التالية:

• الدوخة أو الإغماء أو الدوار.

• زيادة معدل ضربات القلب.

ألم أو تورم أكثر وضوحًا في قدم واحدة ؛

الشعور بالقلق.

يمكن أن تقلل الجلطات الدموية الكبيرة بشكل كبير من إمداد الرئتين بالأكسجين وتؤدي إلى تلف الأعضاء. في الحالات الأكثر شدة ، يمكن للجلطات الكبيرة أن تسد كلا الرئتين وتتسبب في انهيار كامل لنظام القلب والأوعية الدموية.

لتشخيص الانسداد الرئوي بعد الولادة ، يعتمد أطباء التوليد على تاريخ المريض والأعراض العامة لتقييم ما إذا كان المريض يشتبه في إصابته بالانسداد. يتم بعد ذلك إجراء التصوير التشخيصي (التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية) أو اختبارات الدم أو غيرها من الاختبارات لتشخيص وتأكيد وجود جلطة دموية.


الانسداد الرئوي بعد الولادة الطبيعية

هناك أيضًا فرصة لحدوث جلطات دموية وانسداد رئوي بعد الولادة الطبيعية ، لكنها أقل شيوعًا من الولادة القيصرية.

هل الانسداد الرئوي بعد الولادة خطير؟

نادرا ما يكون الانسداد الرئوي مميتًا إذا تم تشخيصه وعلاجه بشكل صحيح. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، فقد تكون خطيرة وتؤدي إلى مضاعفات طبية أخرى ، بما في ذلك تلف القلب أو حتى الموت. 

تشخيص الانسداد الرئوي بعد الولادة

يتعافى معظم مرضى الانسداد الرئوي تمامًا في غضون أسابيع قليلة إلى بضعة أشهر بعد بدء العلاج ولن يكون لديهم آثار جانبية طويلة المدى. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن ما يقرب من 33 ٪ من الأشخاص المصابين بجلطات دموية معرضون لخطر الإصابة بجلطة دموية أخرى خلال السنوات العشر القادمة.

الانسداد الرئوي بعد العملية القيصرية وطرق الوقاية منه
يعد الانسداد الرئوي حالة خطيرة أثناء الحمل وبعده ، خاصة عند النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية. لحسن الحظ ، يمكن لجميع النساء الحوامل اتخاذ خطوات للوقاية والحماية من جلطات الدم والانسداد الرئوي.
يجب أن تحاول النساء في فترة ما بعد الولادة ممارسة الرياضة أو المشي قدر الإمكان لمنع تكوّن جلطات الدم. بعد الولادة ، وخاصة بعد الولادة القيصرية ، الخروج من السرير في أسرع وقت ممكن مفيد في تحسين الدورة الدموية. هذا مهم بشكل خاص للنساء اللواتي يخضعن لعملية قيصرية.

You have to wait 15 seconds.

the code is

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اقرأ أكثر فوائد نبات القراص إثارة للاهتمام!

فوائد الشاي الأخضر

ما الأدوية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر؟