Xeomin( زيومين) الاستخدامات ، والآثار الجانبية ، والتفاعلات

كيف يعمل هذا الدواء؟ ما هي آثاره؟

زيومين - Xeomin توكسين البوتولينوم هو عامل مشلول عصبي عضلي . يمنع عمل الأعصاب المسؤولة عن نشاط العضلات ويساعد على استرخاء العضلات التي تكون في حالة تقلص مستمر (تشنج). يتم استخدامه لعلاج الاضطرابات التي تسببها بعض التشنجات العضلية. من بين هؤلاء:

  • تشنج الجفن ، وهو حالة تؤثر على الجفون التي لا يمكن أن تظل مفتوحة بسبب تشنج عضلة العين ؛
  • خلل التوتر العضلي العنقي ، المعروف أيضًا باسم الصعر التشنجي ، وهو اضطراب ينتج عنه نوبة من التصلب في عضلات الرقبة التي تتعرض لانقباض دائم ؛
  • فرط نشاط المثانة ، عندما لا تكون الأدوية الأخرى فعالة أو لا يمكن تحملها بشكل سيئ ؛
  • فرط تعرق الإبط (تعرق الإبط المفرط) ؛
  • سلس البول الناجم عن حالة الجهاز العصبي مثل التصلب المتعدد أو صدمة الحبل الشوكي عندما لا تكون الأدوية الأخرى فعالة أو لا يمكن تحملها بشكل جيد ؛
  • الصداع النصفي المزمن ، عندما يحدث الصداع النصفي أكثر من 15 يومًا في الشهر ويستمر لمدة 4 ساعات أو أكثر ؛
  • حنف القدم للخيول الديناميكي الناجم عن التشنجات المميزة للشلل الدماغي الذي يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين أو أكثر ؛
  • التشنج البؤري مثل التشنج العضلي في الذراعين بعد السكتة الدماغية ، أو تشنج الأطراف عند الأطفال بعمر سنتين أو أكبر ؛
  • الحول ، وهو اضطراب ينتج عنه خلل في محاذاة المحاور البصرية للعينين ؛
  • فرط نشاط المثانة مع أعراض سلس البول والإلحاح وزيادة تواتر التبول الذي لم يستجب للعلاج بأدوية مضادات الكولين.

يتوفر هذا الدواء تحت أسماء تجارية مختلفة أو في عروض تقديمية مختلفة. قد لا تأتي علامة تجارية معينة من هذا الدواء في جميع الأشكال أو تتم الموافقة عليها لجميع الشروط التي تمت مناقشتها هنا. أيضًا ، لا يجوز استخدام بعض أشكال هذا الدواء لجميع الحالات المذكورة في هذا المقال.


قد يقترح طبيبك هذا الدواء لحالة غير مدرجة في مقالة معلومات الدواء هذه. إذا لم تناقش هذا الأمر مع طبيبك حتى الآن ، أو إذا لم تكن متأكدًا من سبب تناولك لهذا الدواء ، فاستشر طبيبك. لا تقم بإلغاء حقن هذا الدواء دون استشارة الطبيب أولاً.

Xeomin( زويومين) الاستخدامات ، والآثار الجانبية ، والتفاعلات


ما هي أشكال هذا دواء زيومين Xeomin؟

50 وحدة

تحتوي كل قنينة من المسحوق الأبيض المعقم الخالي من المواد الحافظة لمحلول الحقن على 50 وحدة من الجرعة المميتة النصفية من سم البوتولينوم A ( سم عصبي البوتولينوم من النوع A). المكونات غير الطبية: السكروز وألبومين  مصل الإنسان.


100 وحدة

تحتوي كل قنينة من المسحوق الأبيض المعقم الخالي من المواد الحافظة لمحلول الحقن على 100 وحدة من LD50 من سم إنكوبيوتولينوم أ ( سم عصبي بوتولينوم من النوع أ). المكونات غير الطبية: السكروز وألبومين  مصل الإنسان.


في أي الحالات لا ينصح بهذا الدواء؟

لا ينبغي أن يستخدم توكسين البوتولينوم من قبل أي شخص لديه:

  • فرط الحساسية أو الحساسية من توكسين البوتولينوم أو أي من مكونات هذا الدواء ؛
  • عدوى في المنطقة التي سيتم الحقن فيها ؛
  • اضطراب معمم في نشاط العضلات مثل الوهن العضلي الشديد أو متلازمة إيتون لامبرت.

كيف ينبغي ان يستخدم هذا دواء زيومين Xeomin؟

يقوم أخصائي رعاية صحية مدرب بحقن توكسين البوتولينوم في العضلات (أو تحت الجلد في حالة التعرق المفرط تحت الإبط). عند إعطائه لعلاج اضطرابات العين ، يتم حقن الدواء في العضلات أو الأنسجة حول العين.


تعتمد جرعة الدواء المطلوبة على الاضطراب الذي يتم علاجه والظروف الشخصية.  يتم تحديد عدد الجرعات وفقًا للاضطراب الذي يتم علاجه ، ويمكن أخذ عدة عوامل في الاعتبار لتحديد الجرعة التي يحتاجها الشخص: وزنه وحالته الصحية وتناول الأدوية الأخرى.


من المهم أن يتم استخدام هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب. إذا فاتك موعد لتلقي حقنة من توكسين البوتولينوم من النوع أ ، فاتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن لتحديد موعد آخر. من المهم أن تحضر المواعيد التي تم تحديدها لإعطاء هذا الدواء وفحوصات المراقبة بعد العلاج.


يجب تخزين المنتج المجفف في درجة حرارة الغرفة (حتى 25 درجة مئوية). بمجرد إعادة تكوينه ، يمكن تخزينه في الثلاجة عند 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية لمدة تصل إلى 24 ساعة. يجب أن يُحفظ هذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.


لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف (على سبيل المثال ليس في الحوض أو في حوض المرحاض) أو في النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية.


في أي الحالات لا ينصح بهذا الدواء؟

لا ينبغي أن يستخدم توكسين البوتولينوم من قبل أي شخص لديه:

فرط الحساسية أو الحساسية من توكسين البوتولينوم أو أي من مكونات هذا الدواء ؛

  • عدوى في المنطقة التي سيتم الحقن فيها ؛
  • اضطراب معمم في نشاط العضلات مثل الوهن العضلي الشديد أو متلازمة إيتون لامبرت ؛
  • الذي يستخدم البوتولينوم لعلاج مشاكل وظيفة المثانة و:
  • من لديه حاليًا أو كان لديه تاريخ من التهابات المسالك البولية المتكررة ؛
  • من يعاني من احتباس البول ولا يستخدم القسطرة بانتظام ؛
  • غير قادر أو غير راغب في استخدام القسطرة بشكل دوري.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء؟

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. التأثير الجانبي هو استجابة عكسية للدواء عند تناوله بجرعات عادية. يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة.


لا يعاني أي شخص يتناول هذا الدواء من الآثار الجانبية المذكورة أدناه. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فناقش مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.


أبلغ ما لا يقل عن 1 ٪ من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء عن الآثار الجانبية التالية. يمكن التحكم في العديد من هذه الآثار الجانبية وقد يختفي القليل منها من تلقاء نفسها بمرور الوقت.


استشر طبيبك إذا كنت تعاني من هذه الآثار الجانبية وإذا كانت شديدة أو مزعجة. قد يكون الصيدلي قادرًا على تقديم النصح لك بشأن ما يجب القيام به إذا ظهرت هذه الآثار الجانبية:


أعراض جانبية عامة لدواء زيومين Xeomin

ألم أو ألم ضغط أو كدمات في موقع الحقن.

في حالة تشنج الجفن:

تورم الجفن

عدم القدرة على إغلاق العينين تمامًا ؛

تهيج العين أو تمزق.

ترهل الجفن العلوي.

عيون جافة؛

حساسية العين للضوء.

رؤية مزدوجة.

في حالة الحول:

دوخة؛

الصداع؛

تتلاقى عين واحدة على عظم الحاجب أو الخد ؛

ترهل الجفن العلوي.

نزيف تحت العين

رؤية مزدوجة؛

عدم وضوح الرؤية.

في حالة خلل التوتر العضلي العنقي:

ضعف الرقبة

ضعف موضعي أو معمم ؛

غثيان؛

أعراض الانفلونزا.

في حالة التشنج المصاحب للشلل الدماغي:

تشنجات الساق؛

آلام الركبة أو الكاحل.

ألم في الساقين.

ضعف موضعي أو معمم ؛

إعياء،

حمى.

في حالة التعرق المفرط:

الصداع؛

زيادة التعرق في مكان آخر غير الإبط.

في حالة التشنج البؤري:

زيادة الحساسية للمس.

السقوط؛

ضعف التنسيق

حكة؛

الم المفاصل؛

ألم في الطرف المصاب (الذراع أو الساق) ؛

حمى؛

الصداع؛

غثيان؛

ضيق العضلات أو ضعف العضلات.

إحساس بالوخز

أعراض الانفلونزا.

في حالة الصداع النصفي المزمن:

طفح جلدي

ضعف عضلات الوجه.

الصداع؛

ترهل الجفون

تشنجات عضلية أو تصلب.

في حالة فرط نشاط المثانة أو سلس البول:

صعوبة إفراغ المثانة.

دم في البول بعد الحقن.

أعراض التهاب المسالك البولية (مثل الألم عند التبول ، زيادة تكرار التبول ، ألم في أسفل الظهر أو الخاصرة).

لا تحدث معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه في كثير من الأحيان ، ولكنها قد تسبب مشاكل خطيرة إذا لم تستشير طبيبك أو تحصل على رعاية طبية.


استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

عدم انتظام ضربات القلب.

السقوط (في علاج التشنج الناجم عن الشلل الدماغي) ؛

صعوبة أو ألم في البلع ، والدوخة ، وضيق في التنفس ، أو عيوب في المجال البصري (في علاج خلل التوتر العضلي العنقي) ؛

ألم الفك؛

طفح جلدي

ضيق في التنفس؛

حمى ، خاصة عندما تكون مصحوبة بسعال وضيق في التنفس ؛

شلل في الوجه ، تهيج أو ألم مستمر في العين (في علاج اضطرابات العين) ؛

توقف عن تناول الدواء واطلب العناية الطبية فورًا في حالة حدوث استجابة مثل:


النوبات؛

تقشير أو ظهور تقرحات.

صعوبة في البلع

ضعف العضلات

اضطرابات الكلام

مشاكل في التنفس

علامات النوبة القلبية (ألم أو ضغط في الصدر ، ضيق في التنفس ، ألم في الفك ، ألم في الكتف أو الذراع ، غثيان ، دوار ، تعرق) ؛

علامات رد فعل تحسسي (مثل خلايا النحل أو صعوبة التنفس أو تورم الفم أو اللسان أو الحلق).

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. قد يؤذي هذا الدواء الأشخاص الذين لم يوصف لهم.


هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لدواء زيومين Xeomin

قبل استخدام أي دواء ، تأكد من إخبار طبيبك بأي حالات طبية أو حساسيات قد تكون لديك ، والأدوية التي تستخدمها ، وأي حقائق مهمة أخرى عن صحتك. يجب على المرأة أن تذكر ما إذا كانت حاملا أو مرضعة. قد تؤثر هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء.


أمراض أخرى: يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات معينة في الجهاز العصبي أو العضلي من زيادة خطر التعرض لردود فعل سلبية خطيرة مثل صعوبة البلع أو التنفس. إذا كنت تعاني من ضمور التصلب الجانبي ، أي اضطراب يتسبب في نضوب أستيل كولين ، أو اضطرابات تسبب خللًا وظيفيًا في الجهاز العصبي العضلي المحيطي ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية. تأثير حالتك على إدارة وفعالية هذا الدواء و أهمية أي إشراف طبي محدد.


تشتت السم بعيدًا: يمكن لهذا الدواء ، ولكن نادرًا جدًا ، أن ينتشر إلى أجزاء من الجسم بعيدة عن مكان الحقن ويسبب ضعف العضلات وصعوبة البلع والالتهاب الرئوي واضطرابات الكلام ومشاكل في الجهاز التنفسي. يمكن أن يشكل نثر السموم عن بُعد تهديدًا للحياة. إذا لاحظت ظهور صعوبة شديدة في البلع أو مشاكل في الكلام أو التنفس بعد استخدام هذا الدواء ، فاتصل بطبيبك على الفور.


زرق انسداد الزاوية: يمكن أن يتسبب توكسين البوتولينوم في زرق انسداد الزاوية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة به. سوف تخضع لإشراف طبي صارم في هذا الصدد ، إذا لزم الأمر. إذا كنت تعاني من الجلوكوما ، فناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي مراقبة.دواء محدد.


أمراض القلب: في حالات نادرة ، تم الإبلاغ عن أن توكسين البوتولينوم يسبب عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية. قد يكون الأشخاص المصابون بأمراض القلب في خطر متزايد للإصابة باضطراب في ضربات القلب أو نوبة قلبية. إذا كنت تعاني من أمراض القلب ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي مراقبة.دواء محدد.


الحمل: لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر. إذا حدث الحمل أثناء استخدام هذا الدواء ، فاتصل بطبيبك على الفور.


الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان توكسين البوتولينوم ينتقل إلى حليب الأم. إذا كنت تتناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية ، فقد يشعر طفلك بالآثار. استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.


أطفال :لم يتم إثبات سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء لعلاج تشوه القدم الاعتدال الديناميكي الناجم عن الشلل الدماغي عند الأطفال أو التشنج العلوي و / أو السفلي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. لم يتم إثبات سلامة ولا فعالية هذا الدواء لعلاج تشنج الجفن أو الحول لدى الأطفال دون سن 12 عامًا. لم يتم إثبات سلامة ولا فعالية هذا الدواء لدى الشباب الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا والذين يعانون من خلل التوتر العضلي في عنق الرحم (صعر تشنجي). سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء للوقاية من الصداع في الصداع النصفي المزمن


بالنسبة للأطفال الذين يعانون من ضعف عصبي كبير ، أو صعوبة في البلع ، أو تاريخ حديث للإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي أو أمراض الرئة ، ناقش مع طبيبهم كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتهم ، وتأثير حالتهم على إدارة وفعالية هذا المنتج الطبي والحاجة للإشراف الطبي المحدد.


هل يمكن أن تتفاعل عوامل أخرى مع هذا دواء زيومين Xeomin؟

قد يكون هناك تفاعل بين توكسين البوتولينوم من النوع أ وأي من العوامل التالية:

أكليدينيوم.

أمينوغليكوزيدات (مثل جنتاميسين ، نيومايسين ، توبراميسين ، ستربتومايسين) ؛

أموكسابين.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل أميتريبتيلين ، كلوميبرامين ، إيميبرامين) ؛

مضادات الهيستامين (مثل برومفينيرامين وديفينيدرامين) ؛

مضادات الذهان (مثل كلوزابين ، أولانزابين ، ريسبيريدون) ؛

الأتروبين.

أزيلاستين.

البلادونا.

البنزتروبين.

الكليدينيوم.

داريفيناسين.

ديسوبيراميد.

فلافوكسات.

جليكوبيرولات.

إبراتروبيوم.

مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs ؛ على سبيل المثال موكلوبميد ، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين) ؛

أوكسيبوتينين.

الكينيدين.

مرخيات العضلات (مثل سيكلوبنزابرين ، أورفينادرين) ؛

سكوبولامين.

سوليفيناسين.

تيوتروبيوم.

تولتيرودين.

التروسبيوم

أوميكليدينيوم.

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. في حالتك ، قد يطلب منك طبيبك:


التوقف عن تناول أي من الأدوية ؛

استبدال أحد الأدوية بآخر ؛

تغيير الطريقة التي تتناول بها أحد الأدوية أو كليهما ؛

لا يغير شيئا على الاطلاق.

لا يؤدي تداخل عقار مع آخر دائمًا إلى التوقف عن تناول أحدهما. في كثير من الحالات ، تكون التفاعلات مقصودة أو تتم مراقبتها بعناية. اسأل طبيبك عما يجب فعله في حالة حدوث تفاعلات دوائية.


قد تتفاعل أدوية أخرى غير المذكورة أعلاه مع هذا الدواء. أخبر طبيبك عن كل ما تتناوله ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والعلاجات العشبية. لا تنس ذكر أي مكملات تتناولها. إذا كنت تستهلك مادة الكافيين أو الكحول أو النيكوتين أو العقاقير غير المشروعة ، فيجب عليك إبلاغ الطبيب الذي يصف لك وصفة طبية لأن هذه المواد يمكن أن تعدل من عمل العديد من الأدوية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اقرأ أكثر فوائد نبات القراص إثارة للاهتمام!

فوائد الشاي الأخضر

ما الأدوية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر؟